اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [268] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [268] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
دخول شهر رمضان يكون برؤية هلاله، أو بإتمام عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ومما ينبغي معرفته أنه لا يجوز تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن كان له صوم معتاد؛ وذلك حتى لا يدخل في رمضان ما ليس منه.
إذا رئي الهلال في بلد قبل الآخرين بليلة

 تراجم رجال إسناد أثر الحسن البصري في إلزام أهل بلد بالصيام إذا رأى الهلال أهل بلد آخر
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ ].عبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبري ثقة، أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا أبي ].هو معاذ بن معاذ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا الأشعث ].هو الأشعث بن عبد الملك الحمراني ، وهو ثقة أخرج له البخاري تعليقاً وأصحاب السنن.[ عن الحسن ].هو الحسن بن أبي الحسن البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
كراهية صيام يوم الشك

 تراجم رجال إسناد أثر عمار: (من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم)
قوله: [ حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ].محمد بن عبد الله بن نمير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا أبو خالد الأحمر ].أبو خالد الأحمر هو سليمان بن حيان ، وهو صدوق يخطئ، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عمرو بن قيس ].عمرو بن قيس ثقة، أخرج له البخاري في (الأدب المفرد) ومسلم وأصحاب السنن.[ عن أبي إسحاق ].أبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن صلة ].هو صلة بن زفر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ قال: كنا عند عمار ].عمار بن ياسر رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم رفع الإصبع بين السجدتين
السؤال: هل ورد حديث برفع الإصبع بين السجدتين؟الجواب: لا أعلم شيئاً يدل على هذا، ولم يثبت شيء إلا في التشهد، وأما بين السجدتين فليس فيه إلا وضع اليدين على الفخذين بدون قبض للخنصر والبنصر وتحليق الإبهام على الوسطى كما في التشهد، والهيئة بين السجدتين هي وضع اليدين جميعاً على الفخذين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [268] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net