مكتبتك الصوتية

مستخدم جديد

الاشتراك

كلمة السر أو رمز التفعيل

اسم المستخدم

كـلمـــة الســــر

الأكثر استماعا لهذا الشهر

1

سورة البقرة

638229

عبد الباسط عبد الصمد
2

أذان بصوت- الشيخ ياسر ..

9906

ياسر الدوسري
3

آذان - عمر القزابري

8926

عمر القزابري
4

قراءة متن الشاطبية

4129

مشاري راشد العفاسي
5

أذان محمد صديق المنشاو..

3944

محمد صديق المنشاوي
6

صرخات من القدس الجريح

3105

محمد حسان
7

البوم روائع القصائد

2928

عبد الواحد المغربي
8

سلسلة السيرة النبوية ا..

1759

راغب السرجاني
9

شرح سنن النسائي - كتاب..

1541

عبد المحسن العباد
10

سورة البقرة

1520

مشاري راشد العفاسي
عناصر الموضوع
1 قراءة باب الإيمان بأن الله عز وجل قدر المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرضين، ومن خالف ذلك فهو من الفرق الهالكة
كل عبد ميسر لما خلق له
حكم اتكال العباد على المكتوب
حرص الصحابة على السؤال عن أمر القدر والعلم به
حكم الاحتجاج بالقدر على المعصية
وجوب الإيمان بخلق الله لأفعال العباد خيرها وشرها
وجوب الجد والاجتهاد في العمل والنهي عن الاتكال
2 قراءة باب الإيمان بأن الله عز وجل خلق القلم فقال له اكتب، فكتب ما هو كائن إلى قيام الساعة
اختلاف أهل العلم في أول المخلوقات هل هو القلم أو العرش؟
كتابة القلم لما علمه الله عز وجل إياه
الفرعيات لا يبدع فيها المخالف وإنما يؤخذ بالترجيح عند الاختلاف
رواية الوليد وعبادة بن الصامت في أن أول المخلوقات القلم
تفسير قوله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون)
تفسير ابن عمر لقوله تعالى: (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق)
التسليم بالقضاء أصل من أصول الإيمان بالقدر
تفسير ابن عباس لقوله تعالى: (إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون)
صفة السلام على غير المسلمين والرد عليهم

يجب على كل مسلم الإيمان بأن الله عز وجل قدر المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، كما جاء في النصوص، هذه هي العقيدة السليمة الموافقة للكتاب والسنة وقد أنكر القدرية علم الله عز وجل بالمقادير وكتابته لها، وقالوا: إن الله لا يعلم شيئاً إلا بعد أن يكون، ولا يكتب شيئاً إلا بعد علمه به، فأنكروا بذلك مرتبتي العلم والكتابة من مراتب القدر، وهذا ضلال مبين وانحراف عظيم.

 كل عبد ميسر لما خلق له
 حكم اتكال العباد على المكتوب
 حرص الصحابة على السؤال عن أمر القدر والعلم به
 حكم الاحتجاج بالقدر على المعصية
 وجوب الإيمان بخلق الله لأفعال العباد خيرها وشرها
 وجوب الجد والاجتهاد في العمل والنهي عن الاتكال
 اختلاف أهل العلم في أول المخلوقات هل هو القلم أو العرش؟
 كتابة القلم لما علمه الله عز وجل إياه
 الفرعيات لا يبدع فيها المخالف وإنما يؤخذ بالترجيح عند الاختلاف
 رواية الوليد وعبادة بن الصامت في أن أول المخلوقات القلم
 تفسير قوله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون)
 تفسير ابن عمر لقوله تعالى: (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق)
 التسليم بالقضاء أصل من أصول الإيمان بالقدر
 تفسير ابن عباس لقوله تعالى: (إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون)
 صفة السلام على غير المسلمين والرد عليهم

نسخة نصية للطباعة , شرح كتاب الإبانة - بيان أن الله قدر المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض للشيخ : ( حسن أبو الأشبال الزهيري )

إحصاءات الموقع
عدد مرات الاستماع
2502148657
عدد مرات الحفظ
611409459

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009